2012年9月8日星期六

زرع نقي العظم


ما هو نخاع العظم؟

نخاع العظام هو الدهنية والأنسجة الاسفنجية الحالي داخل العظام. وتنتج بعض خلايا خاصة تسمى خلايا جذعية. وتعرف الخلايا الجذعية لإنتاج خلايا الدم الهامة، التي تنفذ بعض الوظائف المتخصصة. خلايا الدم الحمراء تحمل الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم. خلايا الدم البيضاء تعد جزءا هاما من جهاز المناعة، وأنها تساعد على محاربة العدوى. الصفائح الدموية تلعب دورا هاما في عملية تخثر الدم ويساعد على وقف النزيف خارج الجسم. دون نخاع العظام والخلايا الجذعية، لا يمكن أن تنتج في الدم.

ما هو زرع نقي العظم؟

ويسمى أيضا زرع نخاع العظم (BMT) زرع للخلايا الجذعية. في هذا الإجراء، يتم استبدال نخاع العظام التالفة أو المريضة مع نخاع صحي. وكان لأول مرة استخدمت بنجاح في عام 1968. عموما يتم تنفيذ هذا الإجراء عند المريض لا يستجيب لجرعة عالية من العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي. BMT نسبيا على أحدث تقنية، وتستخدم لعلاج الأمراض المستعصية فكر مرة واحدة، بما في ذلك سرطان الدم، والورم النخاعي المتعدد، وفقر الدم اللاتنسجي، اضطرابات نقص المناعة، واللمفومات مثل مرض هودجكين وبعض الأورام الصلبة مثل سرطان المبيض أو سرطان الثدي.

أنواع من زرع نقي العظم

وتنفذ أنواع مختلفة من زرع النخاع العظمي خارج مثل زراعة الاعضاء المختلفة وراثيا، وزرع ذاتي زرع مسانج. في الزرع الذاتي، يتم أخذ صحية نخاع العظام من جسم المريض نفسه قبل ان يخضع لعلاج بالأشعة أو العلاج الكيماوي، ووضع مرة أخرى في الجسم عندما يكون العلاج قد انتهى. وكما هو معروف هذا النحو جرعة عالية من العلاج والدعم خلية جذعية. أحيانا، يتم إزالة النخاع من الخلايا السرطانية، وقبل وضعه مرة أخرى. في زراعة الاعضاء المختلفة وراثيا، ويتم حصاد الخلايا الجذعية من متبرع ذات الصلة (أخت أو أخ) أو غير ذات صلة. في زرع مسانج، يتم جمع الخلايا الجذعية من النخاع العظمي أو خلايا الدم من توأم مماثل. ويمكن أيضا أن الخلايا الجذعية التي تم جمعها من لطفل حديث الولادة أو الحبل السري.

لماذا هو مطلوب زرع نقي العظم؟

مطلوب زرع نخاع العظم عند تلف نخاع العظم أو المريضة ولا يعمل بشكل صحيح في بعض الظروف الطبية. في هذه الحالة، ونخاع العظام لم تعد قادرة على إنتاج خلايا الدم الطبيعية. يمكن أن تؤدي إلى بعض المشاكل الصحية الخطيرة مثل خفض امدادات الاوكسجين بسبب انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء، وانخفاض المناعة وزيادة خطر الالتهابات الخطيرة النامية نظرا لعدد أقل من خلايا الدم البيضاء واضطرابات النزف بسبب انخفاض الصفائح الدموية.

هناك عدد من الظروف التي تؤثر على نخاع العظم مثل:

* نقص نخاع العظام المرض الناجم عن علاجات السرطان العدواني لسرطان الغدد الليمفاوية أو سرطان الدم (العلاج الإشعاعي، والعلاج الكيميائي)، إنتاج خلايا الدم الحمراء غير طبيعي في مرض فقر الدم المنجلي أو الثلاسيميا ونقص إنتاج خلايا الدم الطبيعية في فقر الدم اللاتنسجي.

* نقص المناعة (اضطرابات الجهاز المناعي) مثل العدلات الخلقية ومتلازمة نقص المناعة الشديد المجمعة.

* أشكال معينة من السرطان مثل سرطان الدم وسرطان الغدد الليمفاوية والنخاع الشوكي.

لتمر عملية زرع نخاع العظم الداخلي، يجب أن يكون المتلقي في حالة صحية جيدة نسبيا. إذا تلقت الخلايا الجذعية من أقارب مع أنواع الأنسجة نفسها، ومن ثم يقلل من خطر التعرض للرفض زرع من قبل الهيئة. وعموما BMT لا ينصح للمرضى الذين يعانون من والكلى والرئتين والكبد واضطرابات القلب والأمراض الأخرى التي يمكن أن تحد من البقاء على قيد الحياة.

كيف يتم إجراء زرع نقي العظم؟

يمكن أن يخضع لزرع نخاع العظم أن يكون تجربة صعبة ومكثفة. هناك خمس مراحل في إجراء BMT.

* المرحلة الاولى تشمل الفحص البدني وفحص الصحة العامة. يتم فحص حالة من الأجهزة الخاصة بك الداخلية مثل الكبد والقلب والرئتين عن طريق المسح الضوئي. إذا كان لديك حالة مرتبطة بالسرطان، ثم هناك حاجة إلى أخذ عينة للتأكد من درجة من مرض السرطان.

* وشملت المرحلة الثانية الحصول على خلايا جذعية للزرع. وكما هو معروف أنها حصاد الخلايا الجذعية. إذا كنت خضوعه لعملية زرع ذاتي، ومن ثم يمكن حصاده الخلايا الجذعية الخاصة بك. لهذا، تتم إزالة نخاع العظام باستخدام إبرة خاصة من العظم الحرقفي تحت التخدير العام. في زرع خيفي، تتم إزالة نخاع الجهة المانحة من خلال إجراء العمليات الجراحية.

* ثم يتم تحضير جسم المريض لإجراء العملية، والذي يعرف أيضا باسم تكييف. لهذا، يحتاج جسمك لتلقي العديد من الأدوية. لذلك، يتم إدخال أنبوب في وريد كبير بالقرب من القلب، والذي يعرف باسم خط وسط. بسبب هذا، لم يكن لديك على الخضوع لحقن مؤلمة كثيرة. عملية تكييف ينطوي على جرعات عالية من العلاج الكيميائي والاشعاعي ربما. يتم ذلك لتدمير أي خلايا سرطانية موجودة، لتدمير نخاع العظام الموجودة لإفساح المجال أمام الأنسجة المزروعة، ومنع عمل الجهاز المناعي لتجنب رفض الزرع. عملية تكييف يستمر لمدة حوالي 4-7 أيام.

* عند الانتهاء من تكييف، يتم تنفيذ الفعلي بعد إجراء عملية زرع 1-2 أيام. يتم تمرير الخلايا الجذعية المتبرع بها من خلال خط مركزي في الجسم. يتم إدخال النخاع من خلال أنبوب بلاستيكي رفيع يعرف باسم خط هيكمان، وعادة في أعلى الفخذ أو الرقبة. وتتمم هذه العملية في غضون ساعة. هذا الإجراء غير مؤلم كثيرا.

* وخلال المرحلة الأولى من الانتعاش، والخلايا الجذعية البدء في صنع خلايا الدم الجديدة، وهو ما يسمى engraftment. حدث ذلك في غضون 15-30 يوما بعد إجراء عملية الزرع. في غضون هذه الفترة، لديك لتلقي عمليات نقل الدم العادية، لأن سيكون لديك انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء. نظرا لانخفاض عدد خلايا الدم البيضاء، يتم تقليل مناعة الخاص. وبالتالي، تحتاج إلى البقاء في بيئة معقمة في المستشفى. وينصح الزوار على ارتداء ثوب وقفازات وقناع جراحي لمنع خطر الإصابة بالعدوى. وبمجرد الانتهاء من engraftment، ويبدأ الجسم انتاج خلايا الدم.

خطر من زرع نقي العظم

منذ BMT يتطلب التخدير العام، ويرتبط خطر مع رد فعل للأدوية ومشاكل في التنفس. يمكن إعطاء العلاج الكيميائي قبل إجراء BMT يسبب سمية كبيرة، مما أدى إلى والاسهال تقرحات الفم تلف الرئة، أو تلف الكبد. خلال فترة النمو من نخاع العظام، والمريض هو الأكثر عرضة للعدوى. مشكلة رئيسية أخرى على تطوير الطعم ضد المضيف المرض (GVHD). في هذه الحالة، فإن زرع خلايا نخاع صحي مهاجمة خلايا المريض. لمنع هذا، يمكن إعطاء بعض الأدوية المثبطة للمناعة. ومع ذلك، فإنه يقلل مناعة الجسم على محاربة الالتهابات.

没有评论:

发表评论