2012年9月19日星期三

طبقات الغلاف الجوي


وتغطي الكرة الأرضية عن طريق مغلف من الغازات التي حمايته من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. هل تساءلت يوما ما يكمن بين السماء الزرقاء الصافية والفضاء؟ هناك طبقات الغلاف الجوي تمتص الطاقة الشمسية وتعكس مرة أخرى في الفضاء. من أجل فهم الغلاف الجوي، وقسمت العلماء أنه في طبقات الجو المختلفة. كل طبقة لها وظيفة محددة تساعد على حماية الأرض وتشكل الأحوال الجوية المختلفة في جميع أنحاء العالم. دعونا ندخل في تفاصيل من طبقات مختلفة من الغلاف الجوي في النظام.

تكوين الغلاف الجوي

الغلاف الجوي هو السبب الذي بسبب وجود حياة على الأرض. في تكوين الغلاف الجوي يجعل من الممكن للحياة من أجل البقاء على وجه الأرض. في تكوين الغلاف الجوي يتكون من الغازات المختلفة. دعونا ننظر لها في الغازات الموجودة في الغلاف الجوي. الغازات الرئيسية في الغلاف الجوي هي النيتروجين والأوكسجين. يشكل النيتروجين 78٪ من الغازات الموجودة في الغلاف الجوي والأكسجين نحو 21٪. غازات أخرى في الغلاف الجوي تشكل الغازات. وفيما يلي قائمة من الغازات التي تشكل تكوين الغلاف الجوي:

* النيتروجين (N2)

* الأكسجين (O2)

* الأرجون (ع)

* ثاني أكسيد الكربون (CO2)

* نيون (ني)

* الهليوم (هو)

* الميثان (CH4)

* كريبتون (KR)

* الهيدروجين (H2)

* أكسيد النيتروز (N2O)

* أول أكسيد الكربون (CO)

* زينون (XE)

* الأوزون (O3)

* ثاني أكسيد النيتروجين (NO2)

* اليود (I2)

* الأمونيا (NH3)

طبقات الغلاف الجوي في ترتيب

لقد انتقلنا من خلال قائمة من الغازات التي تشكل تكوين الغلاف الجوي. دعونا الآن نلقي نظرة على طبقات الغلاف الجوي للأرض. كثير من الناس يعتقدون أن هناك 4 طبقات الغلاف الجوي. ومع ذلك، هذا ليس صحيحا، كما أن هناك 5 طبقات الغلاف الجوي. هذه الطبقات من الغلاف الجوي وذلك من الأعلى إلى الأسفل كما يلي:

Exosphere

هذه هي الطبقة الخارجية للغلاف الجوي الذي تم استبعاده من قبل العديد من القائمة. وexosphere تمتد من أعلى excobase. تكوين exosphere هو الهيدروجين والهليوم. الهيدروجين والهليوم تصطدم جزيئات نادرا كما هي بعيدة عن بعضها البعض. هذه الطبقة هي طبقة نحافة من الغلاف الجوي. فهي تمتد من thermopause، وهي الحدود التي تفصل بين exosphere من الحراري. فهو في هذه الطبقة الأقمار الصناعية المرسلة من الأرض في المدار. الأيونوسفير موجود هنا تداخل كلا exosphere فضلا الحراري. له تأثيرات على مدى انتشار الراديو على الأرض. وشهدت الشفق في القطبين ويرجع ذلك إلى الأيونوسفير.

الحراري

الطبقة الثانية بعد exosphere هو الحراري. وينظر إلى أن درجة حرارة الغلاف الحراري يزيد من ميزوسفير. يصبح مستمر مع ارتفاع بمجرد وصولها الى thermopause. هذه الطبقة تمتد من mesopause إلى 430 ميلا فوق الأرض. يتم امتصاص الأشعة فوق البنفسجية عالية الطاقة أشعة وكذلك إشعاع الأشعة السينية من الشمس بواسطة جزيئات غازية في هذه الطبقة. هذا هو السبب وراء ارتفاع درجة الحرارة في هذه الطبقة. على الرغم من أن درجة الحرارة مرتفعة جدا، فإن المرء لا يزال يشعر الباردة في هذه الطبقة. وذلك لأن الهواء في هذه الطبقة من الغلاف الجوي رقيق جدا، وهناك عدد قليل جدا من الجزيئات الغازية التي من شأنها أن تحمل الحرارة على الجلد.

ميزوسفير

الطبقة الثالثة من القمة هو ميزوسفير. فهو في هذه الطبقة حيث كل الشهب من الفضاء تحترق عند دخولها الغلاف الجوي. هذه الطبقة هي عكس الحراري. بدلا من ارتفاع درجة الحرارة، وكان هناك انخفاض في درجة الحرارة مع ارتفاع في ميزوسفير. هذه الطبقة من الغلاف الجوي هو الأكثر برودة، وبالتالي يتم تجميد بخار الماء على شكل غيوم الثلج هنا. وتسمى هذه الغيوم والسحب Noctilucent الجليد. غازات الغلاف الجوي مثل الاوكسجين تصبح أرق وأرق حيث تصل إلى ذروة ميزوسفير.

الستراتوسفير

طبقة الستراتوسفير التالية هي أن حوالي 51 كم. الستراتوبوز يعمل الحدود بين الغلاف الجوي وميزوسفير و. هذه الطبقة من الغلاف الجوي يحتوي على حوالي 19٪ من الغازات في الغلاف الجوي. ومع ذلك، فإنه يحتوي على القليل جدا من بخار الماء. ترتفع درجة الحرارة في طبقة الستراتوسفير، لكنها لا تزال أقل من درجة التجمد. الستراتوسفير يحتوي على 90٪ من طبقة الأوزون.

التروبوسفير

طبقة من الغلاف الجوي الأقرب الأرض هي طبقة التروبوسفير. هذه الطبقة تبدأ من سطح الأرض وينقل ما يصل إلى 4 الى 12 ميلا. كما يزيد ارتفاع وانخفاض درجة الحرارة في طبقة التروبوسفير. وتسمى حدود التحول من طبقة التروبوسفير والستراتوسفير في التروبوبوز. التروبوسفير هي الطبقة الوحيدة التي يكون الهواء للتنفس. الأحوال الجوية في جميع أنحاء العالم تحدث في الغلاف الجوي.

ما هو أبرد طبقة من الغلاف الجوي

سؤال مشترك وطلب من قبل العديد من الطلاب ما هو أبرد طبقة من الغلاف الجوي. أبرد طبقة من الغلاف الجوي هو ميزوسفير. هناك انخفاض كبير في درجة الحرارة ميزوسفير. لتكون أكثر دقة هو أن mesopause هو أبرد مكان في الجو وكذلك على الأرض. تنخفض درجة الحرارة حوالي -85 إلى -90 درجة مئوية في هذه الطبقة.

وكان هذا كل شيء عن طبقات الغلاف الجوي في النظام. وكما ترون في طبقات الغلاف الجوي مهمة جدا بالنسبة للتغيرات المناخية المختلفة التي تحدث على الأرض. الغلاف الجوي للأرض كما يحمي الحياة على الأرض من أن احترقت بسبب اللون البنفسجي طاقة عالية جدا، فضلا عن الأشعة السينية أشعة من أحد آمل أن تكونوا قد وجدت معلومات مفيدة تتعلق طبقات الغلاف الجوي من الفقرات الواردة أعلاه.

没有评论:

发表评论